أفضل 7 بدائل مجانية لـ انترنت داونلود مانجر (2024)

أفضل 7 بدائل مجانية لـ انترنت داونلود مانجر (1)

يعد برنامج انترنت داونلود مانجر IDM واحداً من أشهر وأقدم برامج تحميل الملفات بمختلف أنواعها على نظام الويندوز، إلاَّ أن ما يعيب هذا البرنامج ويجعل الاستفادة من خصائصه ومميزاته صعبة المنال لدى العديد من مستخدمي الانترنت هو كون هذا الأخير مدفوعاً ولا يوفر أبداً خطة مجانية لاستعمال البرنامج عدا الفترة التجريبية القصيرة والتي لا تعتبر كافية أبداً.

ولهذا السبب جمعنا لكم في هذا المقال أفضل البدائل المجانية لبرنامج انترنت داونلود مانجر والتي ستمنحك تجربة شبيهة تماماً بالبرنامج السالف الذكر.

بدائل انترنت داونلود مانجر المجانية

سنستعرض معكم في الأسطر التالية أهم البرامج، منها ما سبق لي تجربته في وقت سابق، كما سنضع لكم روابط تحميل البرامج من المواقع الرسمية لتسهيل الحصول عليها بدون خطورة تثبيت برامج مزورة أو تحتوي على برمجيات خبيثة.

برنامجEagleGet

أفضل 7 بدائل مجانية لـ انترنت داونلود مانجر (2)

برنامج إيجل جيت EagleGet هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر مخصص لتحميل الملفات على نظام التشغيل Windows. يتميز بقدرته على تسريع عمليات التنزيل من العديد من المواقع الإلكترونية، مثل YouTube. بالإضافة إلى ذلك، يدعم EagleGet مجموعة واسعة من تنسيقات الملفات.

يمتاز البرنامج بواجهته البسيطة، وحجمه الصغير بحيث لا يشغل هذا الأخير مساحة كبيرة على القرص الصلب لجهازك، والجميل في الأمر كذلك هو توفره على إضافات للمتصفح تدعم متصفح Chrome وفايرفوكس وإيدج.

مميزات EagleGet

  • تحميل سريع: يستعمل برنامج EagleGet تقنية التحميل متعدد المهام، وهي التقنية التي يشتهر بها برنامج Internet Download Manager، إذ يعمل البرنامج على تقسيم الملف إلى عدة أجزاء صغيرة وتحميلها جميعاً دفعة واحدة، ما يساهم في زيادة سرعة التحميل وتنزيل الملفات على الجهاز في وقت أقل.
  • فحص الملفات: يعمل البرنامج عند تحميل الملفات على جهازك على فحص الملفات والتأكد من خلوها من البرامج الضارة والفيروسات وما شابهها.
  • إمكانية إيقاف واستئناف التحميل: يمكنك من خلال برنامج EagleGet القيام بإيقاف مؤقت لتنزيل الملف، ثم استئناف عملية التنزيل من النقطة التي توقفت عندها، وهذا سيساهم في الحفاظ على وقتك وكذا على باقة الانترنت لديك في حال كنت تمتلك باقة محدودة. وهنا تجدر الإشارة إلى التأكد من أن السيرفر المرفوع عليه الملف يجب أن يكون يدعم ميزة استئناف التنزيل.
  • تحميل الفيديوهات: يوفر البرنامج إمكانية تنزيل الفيديوهات من منصات مشاركة الفيديو الشهيرة كـ يوتيوب على سبيل المثال دون الحاجة إلى الولوج إلى المواقع التي توفر هذه الخدمة والتي تكون في الغالب تحتوي على الكثير من الاعلانات المزعجة.
  • جدولة التنزيلات: يمكنك كذلك أن تقوم بتحديد الملف المراد تحمليه على حاسوبك، ثم تحديد الموعد الذي ترغب في بدء تحميل الملف فيه، ومباشرة عند حلول التوقيت المحدد ستبدأ عملية تنزيل الملف بشكل تلقائي ودون تدخل منك.

عيوب برنامج EagleGet

  • متوفر فقط لأجهزة ويندوز: البرنامج متوفر حصراً لمستخدمي نظام ويندوز، بينما لا تتوفر نسخة رسمية منه لأجهزة الماك أو لينكس أو حتى كتطبيق لهواتف الأندرويد والآيفون، ولكن تابع معنا المقال فهناك بدائل أخرى تدعم هذه الأنظمة..
  • الإعلانات: بما أن البرنامج مجاني ولا يتطلب أي اشتراك فمن البديهي أن يكون البرنامج يتوفر على اعلانات بداخله تضمن مصدر دخل لمطوري البرنامج، لكن البعض ينزعج من عرض هذه الاعلانات ولا يحبذ تواجدها بداخل البرنامج.

رابط تحميل البرنامج :EagleGet

برنامجFree Download Manager

أفضل 7 بدائل مجانية لـ انترنت داونلود مانجر (3)

إذا لم تكن من مستخدمي نظام ويندوز فابتسم، لأننا لم ننساك ونقدم لك هذا البرنامج FDM الذي يشبه إلى حد كبير كذلك برنامج IDM ويدعم مختلف الآجهزة من نظام ويندوز إلى ماك ولينكس وحتى نظام الأندرويد.

البرنامج هو الآخر مجاني بالكامل ومفتوح المصدر، ويقوم مطوري البرنامج على جمع الأرباح من خلال التبرعات.

لا يختلف كثيراً في مميزاته عن البرنامج السابق وحتى IDM بحيث يقوم بتحميل الملفات بتقنية التحميل متعدد المهام الذي شرحناه في كونه يقوم بتقسيم الملف إلى أجزاء صغيرة وتنزيلها جميعاً دفعة واحدة، وباقي المميزات الأخرى وسنحاول اختصارها في النقاط التالية.

مميزات Free Download manager

  • دعم BitTorrent: يدعم البرنامج تحميل الملفات عبر بروتوكول BitTorrent.
  • تنزيل الملفات من الهاتف: يمكنك بعد تثبيت التطبيق على هاتفك الاندرويد، أن تقوم من هاتفك باختيار ملف الانترنت ونقله مباشرة للتنزيل على الحاسوب.
  • إضافات للمتصفح: يوفر البرنامج إضافة لمتصفحي كروم وفايرفوكس تمكنك من تحميل الفيديوهات من مواقع الانترنت بكل سهولة وبضغطة زر.
  • تحويل الصيغ: يمكنك من خلال البرنامج أن تقوم بمعاينة الفيديوهات قبل انتهاء عملية التحميل، كما يمكنك كذلك تحويل صيغ الفيديوهات والملفات بكل سهولة من داخل برنامج FDM.
  • دعم عدة لغات: يدعم برنامج Free Download Manager عدة لغات يصل عددها إلى 24 لغة من ضمنها اللغة العربية.

عيوب برنامج FDM

عدم دعم الاصدارات القديمة: يدعم البرنامج في إصداراته الأخيرة فقط نظامي ويندوز 10 وويندوز 11، فعلى الرغم من أن الإصدارات السابقة من النظام قامت شركة مايكروسوفت بإيقاف الدعم عنها لكن ورغم ذلك لا يزال الملايين من المستخدمين يفضلون استعمال تلك الاصدارات من الأنظمة، وفي هذه الحالة سيكون هؤلاء المستخدمين قادرين على استعمال الاصدارات السابقة من البرنامج فقط والتي تدعم الاصدارات من ويندوز 8.1 وويندوز 7 وحتى ويندوز XP، نفس الأمر ينطبق على نظام MacOS (الإصدار 10.14 فأعلى)، ونظام لينكس (Ubuntu 20.04 فأعلى).

رابط البرنامج:Free Download Manager

برنامجJDownloader

برنامج آخر يعتبر بديل انترنت داونلود مانجبر بحيث يقدم نفس الوظيفية وبنفس الميزات تقريباً بشكل مجاني ومفتوح المصدر، فهو كذلك يوفر ميزة تقسيم الملف إلى عدة أجزاء لتسريع عملية تحميل الملفات، ويمكنك تنزيل عدة ملفات في آن واحد.

يتوفر برنامج jdownloader كذلك على خاصية فك الضغط عن الملفات، بحيث لن تحتاج إلى برنامج وينرار على سبيل المثال لفك ضغط الملفات المحملة، بالإضافة إلى خاصية الإيقاف المؤقت للتحميل واستئنافه في أي وقت.

البرنامج متوفر لأجهزة الويندوز والماك واللينكس، ويمكنك تحمليه لجهازك بكل سهولة من خلال الموقع الرسمي للبرنامج JDownloader

برنامجXtreme Download Manager

أفضل 7 بدائل مجانية لـ انترنت داونلود مانجر (4)

برنامج XDM هو الآخر لا يختلف كثيراً عن ما ذكرناه سابقاً، بحيث يقدم معظم مزايا IDM مثل إمكانية تحميل الفيديوهات من مختلف المواقع الالكترونية، عبر تنصيب الإضافة الخاصة بالبرنامج على المتصفح، وبعد ذلك عند مشاهدتك لأي مقطع فيديو على الانترنت سيظهر لك زر التحميل داخل الشاشة بمجرد النقر عليه سيبدأ البرنامج مباشرة في بدء عملية حفظ الفيديو على جهازك.

كما أن برنامج Xtreme Download Manager يعتمد تقنية التحميل متعدد المهام مثله مثل البرامج السابقة، ما يعطيك سرعة تحميل أكبر ب 5 مرات من التحميل العادي، مع خاصية استئناف التحميل بعد الايقاف المؤقت، وجدولة عملية التنزيل، وحتى تحديد سرعة تحميل الملف.

كما وفر مطوروا البرنامج إضافات تدعم أغلب المتصفحات الشهيرة مثل متصفح كروم وأوبرا و Firefox و Vivaldi وغيرها، كما أن البرنامج متوفر لأجهزة الويندوز والماك واللينكس.

رابط الموقع:Xtreme Download Manager

برنامجNeat Download Manager

برنامج NDM أو كما يسمى كامل Neat Download Manager يعد واحداً من بدائل انترنت داونلود مانجر المجانية، ويمتاز بواجهة تشبه إلى حد كبير واجهة IDM مع دعمه لنفس خصائص هذا الأخير، الفرق يمكن فقط في كون NDM هو برنامج مجاني بالكامل بينما IDM برنامج مدفوع.

يمتاز البرنامج بدعمه لخاصية تجزيء الملف لتسريع عملية التحميل، كما أن برنامج متوفر لأجهزة الويندوز 7 فما فوق، ويدعم كذلك نظام MacOS من الإصدار 10.10 فما فوق.

يتوفر على إضافة للمتصفح تمكنك من تنزيل الفيديوهات مباشرة من المواقع الالكترونية وحتى الملفات وغيرها، ويدعم الإيقاف المؤقت واستئناف التحميل، والعديد من المميزات الأخرى التي نقترح عليك التعرف عليها من الموقع الرسمي للبرنامج.

رابط الموقع:Neat Download Manager

برنامج UGet Download Manager

البرنامج الأخير الذي نحن بصدد التعرف عليه حالياً هو UGet وهو مفتوح المصدر ومجاني، ويوفر قائمة كبيرة من المميزات التي سنقوم بذكرها لكم بشكل مختصر في النقاط التالية:

  • البرنامج متوفر لمجموعة من الأنظمة مثل ويندوز والماك ولينكس بمختلف توزيعاتها والأندرويد و BSD.
  • إمكانية تقسيم الملف إلى أجزاء تصل إلى 16 جزء يتم تحميلها معاً دفعة واحدة.
  • تحميل الفيديوهات من الانترنت مثل فيديوهات يوتيوب وباقي المنصات الأخرى.
  • إضافات تدعم أغلب المتصفحات مثل Chrome و FireFox و Opera و Vivaldi.
  • البرنامج يدعم 30 لغة.
  • وضع الملفات في قائمة الانتظار، لتبدء عملية التنزيل مباشرة بعد انتهاء عملية التنزيل الحالية.
  • جدولة عمليات التنزيل، يمكنك تحديد موعد معين لبدء عملية تحميل الملفات بشكل تلقائي.
  • تحديد الاجراء بعد انتهاء عملية التحميل، يمكنك مثلاً جعل البرنامج يقوم بإيقاف تشغيل الحاسوب أو إعادة تشغيله أو الدخول في وضع السكون ... مباشرة بعد انتهاء عملية التحميل.
  • دعم التنزيل بواسطة بروتوكولات مختلفة مثل BitTorrent و FTP.

رابط التحميل:UGet Download Manager

إضافةDown The Mall!

إذا لم تكن ترغب في تثبيت أي برنامج على جهازك وتريد أن تكتفي فقط بإضافة على متصفحك، فإضافة Down The Mall توفر هذه الخدمة بشكل مجاني.

الإضافة متاحة لمتصفح جوجل كروم ومتصفح مايكروسوفت إيدج بالإضافة إلى متصفح فايرفوكس، فبعد تثبيتها من المتجر الرسمي للإضافات ستستطيع في البدء من الاستفادة من مميزات الإضافة وإدارة عمليات التحميل التي تقوم بها من المتصفح بكل سهولة ويسر مع واجهة تشبه إلى حد كبير برامج إدارة الملفات التي سبق لنا ذكرها.

رابط الموقع:Down The Mall!

في نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم أفضل بدائل انترنت داونلود مانجر المجانية، والتي قد تغنيك عن دفع ثمن الاشتراك للاستفادة من مزايا IDM شاركنا في التعليقات عن ما هو البرنامج الذي نال اعجابك وتنوي استعماله لإدارة عمليات تحميل ملفاتك القادمة.

أفضل 7 بدائل مجانية لـ انترنت داونلود مانجر (2024)
Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Saturnina Altenwerth DVM

Last Updated:

Views: 5727

Rating: 4.3 / 5 (44 voted)

Reviews: 91% of readers found this page helpful

Author information

Name: Saturnina Altenwerth DVM

Birthday: 1992-08-21

Address: Apt. 237 662 Haag Mills, East Verenaport, MO 57071-5493

Phone: +331850833384

Job: District Real-Estate Architect

Hobby: Skateboarding, Taxidermy, Air sports, Painting, Knife making, Letterboxing, Inline skating

Introduction: My name is Saturnina Altenwerth DVM, I am a witty, perfect, combative, beautiful, determined, fancy, determined person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.